منتدى المهدي الحقيقي وهو مصري المولد خطفته الشياطين الى المغرب
اهلا زائرنا الكريم ..ا
لمنتدى منتداك لن تخسر شيئا ان تسجلت باي اسم 


ويكفي في حالة عدم وجود بريد الكتروني لديك فقط الادلاء باي عنوان الكتروني بهذه الصيغةaaaa@aaa.com
وسيكون حسابك نشيطا حتى ولو رايت انه بالضرورة يجب تنشيط حسابك من طرف المدير لكن تذكر اسمك المستعار وكلمة السر التي ادخلتها.

وشكرا على تعاونك ومساهماتك القيمة.
المواضيع الأخيرة
» رؤيا عن المهدي
الخميس أبريل 19, 2018 9:33 pm من طرف صاحب سليمان

» كثُر ادعاء المهدوية ولا يمكن ان يكون بناءا على رؤى منامية | كثرة الرؤى إشارة بينة أن هذا زمان خروجه
الخميس أبريل 19, 2018 9:31 pm من طرف صاحب سليمان

» صفة وجود يأجوج ومأجوج من القرآن هل هم كما يًتصور "مقفولين أو تحت الأرض"؟ أم لا؟ وهل هناك مبرر لهذا الاعتقاد؟
الخميس أبريل 19, 2018 9:26 pm من طرف صاحب سليمان

»  ظهر [ذو السويقتين] هَـادِمِ الـكَـعْـبَـةِ الرجل الأسود من الحبشة ومخرج كنوزها | من السودان وباسم سليمان
الخميس أبريل 19, 2018 9:24 pm من طرف صاحب سليمان

» رد سابق على مدعي المهدية أ.أحمد مشرف المنتدى
الخميس أبريل 19, 2018 9:22 pm من طرف صاحب سليمان

» المهدي المنتظر هو المسيح المنتظر هو عيسى بن مريم في ميلاده الثاني هو مكلم الناس,هو إمام الزمان وقطبه
الخميس أبريل 19, 2018 9:20 pm من طرف صاحب سليمان

» سيقول أكثرهم ما سمعنا بخبر المسيح, يقولون لو أنكم أصررتم وأوضحتم |ظهر المهدي المنتظر
الخميس أبريل 19, 2018 9:17 pm من طرف صاحب سليمان

» عاجل ,,,,مطلوب مشرفين ومدير لهذا المنتدى
الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:48 pm من طرف هاني

»  رحله بلا عوده
الجمعة مارس 17, 2017 7:57 pm من طرف أبو البقاع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 134 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 2:11 am
دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية

المهدي  مسيحية  زوجة  محمد  


[ سبب طلوع الشمس من المغرب هو توقف الأرض عن الدوران وزلزلة الساعة قبل طلوع الشمس من المغرب كما قرره الشوكاني ]

اذهب الى الأسفل

default [ سبب طلوع الشمس من المغرب هو توقف الأرض عن الدوران وزلزلة الساعة قبل طلوع الشمس من المغرب كما قرره الشوكاني ]

مُساهمة من طرف يماني في الأربعاء مارس 18, 2015 2:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم :
عن حذيفة بن أسيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يكون عشر آيات أولها!! طلوع الشمس من مغربها ) ثم ذكر بقية الآيات رواه الطحاوي في " مشكل الآثار " رقم (962) وذكره القرطبي في " التذكرة " عن القتيبي في " عيون الأخبار ". وهو في مسلم بدون لفظة [ أولها ].
وقال الألوسي رحمه الله : وفيها قوله تعالى { وترى الشمس إذا طلعت } الآية 17 وقوله { حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة } - 86 – وقال : .. ولا بدع أن تكون الشمس دليلا على الظل وإن كانت الحركة للأرض اهـ.وقال في موضع آخر : وقد يلتزم الإبقاء على الظاهر وتفويض الأمر إلى قدرة الله تعالى التي لا يتعاصاها شيء رعاية لأذهان كثير من الناس المقيدين بالظواهر الذين يعدون الخروج عنها ولا سيما إلى ما يوافق الحكمة الجديدة ضلالا محضا ! وكفرا صرفا ! ورحم الله أمرا جب الغيبة عن نفسه اهـ. قال المقدسي " المطهر بن طاهر في " البدء والتاريخ " ص 40 : وقال قوم أن الذي يرى من دوران الكواكب إنما هو دور الأرض !! لا دور الفلك!!! اهـ
و طلوع الشمس من المغرب سيكون سببه على هذا توقف الأرض عن الدوران ولعله بسبب نجم وأو كوكب يقترب من الأرض :
عن عبد الله بن ابي مليكة قال : غدوت على ابن عباس رضي الله عنهما ذات يوم ، فقال : (( ما نمت الليلة حتى أصبحت)) قلت : لم ؟قال : (( قالوا : طلع النجم(و في رواية الكوكب) ذو الذنب ، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت )) أخرجه الحاكم في الفتن ،وقال صحيح على شرط الشيخين ، وأقره الذهبي [ المستدرك ( 4/506) ] ؛ وذكره ابن كثير بسنده في تفسيره ، وقال عنه : هذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن . [ التفسير ( 4/142) ] .
ـــ لا تنافي بين تسمية طلوع الشمس من المغرب قيام الساعة وبين كونها من الأشراط الكبرى :
قال المناوي في شرح حديث : إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة : أراد بقيام الساعة أمارتها بدليل حديث إذا سمع أحدكم بالدجال وفي يده فسيلة فليغرسها :
عن أبي سلمة قال : ( إن صبح يوم القيامة !! تطول تلك الليلة كطول ثلاث ليال حتى إذا فرغوا من صلاتهم أصبحوا ينظرون إلى الشمس من مطلعها فإذا هي قد طلعت من مغربها ). وأخرج نعيم بن حماد في كتاب " الفتن " عن ابن عباس قال : ( إذا طلعت الشمس من مغربها تذهل الأمهات عن أولادها والأحبة عن ثمرات قلوبها وتشتغل كل نفس بما آتاها ولا يقبل بعدها لأحدٍ توبة إلا من كان محسناً في إيمانه فإنه يكتب لهم بعد ذلك وأما الكفار فتكون عليهم حسرة وندامة ولو أن رجلاً أنتج فرساً لم يركبه حتى تقوم الساعة من لدن طلوع الشمس من مغربها إلى أن تقوم الساعة !! ولتقومن الساعة والناس في أسواقهم قد نشر الرجلان الثوب فلا يتبايعانه ولا يطويانه وقد رفع الرجل لقمته إلى فيه فلا يطمعها ثم تلا : { وليأتينهم بغتة وهم لا يشعرون }.
وعلى كل حال الصحابة كانوا يخافوا من أن تغير مطلع الشمس وخاصة يوم الجمعة !!
أخرج ابن أبي شيبة عن جندب بن عبد الله البجلي قال ( استأذنت على حذيفة ثلاث مرات في يوم جمعة فلم يأذن لي فرجعت فإذا رسوله قد لحقني. فقال : ما ردك ؟ قال : ظننت أنك نائم . قال : ما كنت لأنام حتى أنظر من أين تطلع الشمس . قال ابن عون فحدثت به محمد فقال : قد فعله غير واحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .. ففهم من هذا أن طلوع الشمس من مغربها يعتبر من قيام الساعة وقيام الساعة له عدة معاني فأحياناً يطلق على وقوع أشراطها الكبرى قال الله تعالى { إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت }
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية (يوم ترجف الراجفة ): فتكون الأرض كالسفينة الموبقة في البحر تضربها الأمواج تكفؤها باهلها، وكالقنديل المعلق بالعرش ترجحه الأرواح فيمد الناس على ظهرها فتذهل المراضع وتضع الحوامل ويشيب الولدان ، وتطير الشياطين هاربة حتى تأتي الأقطار فتلقاها الملائكة فتضرب وجوهها فترجع. وأحياناً يطلق على النفخ في الصور النفخة الأولى كما قال تعالى { فهل ينظرون إلا أن تأتيهم الساعة بغتة }
قال الإمام الشوكاني رحمه الله في " فتح القدير " في تفسير الآية :
يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج ذلك بأن الله هو الحق وأنه يحيي الموتى وأنه على كل شيء قدير وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور . لما انجر الكلام في خاتمة السورة المتقدمة إلى ذكر الإعادة وما قبلها وما بعدها ، بدأ سبحانه في هذه السورة بذكر القيامة وأهوالها حثا على التقوى التي هي أنفع زاد فقال : ياأيها الناس اتقوا ربكم أي احذروا عقابه بفعل ما أمركم به من الواجبات وترك ما نهاكم عنه من المحرمات ، ولفظ الناس يشمل جميع المكلفين من الموجودين ومن سيوجد على ما تقرر في موضعه ، وقد قدمنا طرفا من تحقيق ذلك في سورة البقرة ، وجملة إن زلزلة الساعة شيء عظيم تعليل لما قبلها من الأمر بالتقوى ، والزلزلة شدة الحركة ، وأصلها من زل عن الموضع : أي زال عنه وتحرك ، وزلزل الله قدمه : أي حركها ، وتكرير الحرف يدل على تأكيد المعنى ، وهو من إضافة المصدر إلى فاعله وهي على هذا : الزلزلة التي هي أحد أشراط الساعة التي تكون في الدنيا قبل يوم القيامة ، هذا قول الجمهور ، وقيل : إنها تكون في النصف من شهر رمضان ، ومن بعدها طلوع الشمس من مغربها ، وقيل : إن المصدر هنا مضاف إلى الظرف ، وهو الساعة إجراء له مجرى المفعول ، أو بتقدير في كما في قوله : بل مكر الليل والنهار وهي المذكورة في قوله : إذا زلزلت الأرض زلزالها قيل وفي التعبير عنها بالشيء إيذان بأن العقول قاصرة عن إدراك كنهها . يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت انتصاب الظرف بما بعده ، والضمير يرجع إلى الزلزلة : أي وقت رؤيتكم لها تذهل كل ذات رضاع عن رضيعها وتغفل عنه . انتهى كلام الشوكاني رحمه الله ولعله استند أن زلزلة الساعة في رمضان على ما روي :
قَالَ نعيم بن حماد 1677 قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَحَدَّثَنِي عُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : " أَنَا أُرْجِفُ الأَرْضَ بِعِبَادِي فِي خَيْرِ لَيَالِيَّ ، فَمَنْ قَبَضْتُ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ كَانَتْ لَهُ رَحْمَةً ، وَكَانَتْ آجَالُهُمُ الَّتِي كُتِبَتْ عَلَيْهِمْ ، وَمَنْ قَبَضْتُ مِنَ الْكُفَّارِ كَانَتْ عَذَابًا لَهُمْ ، وَكَانَتْ آجَالُهُمُ الَّتِي كَتَبْتُ عَلَيْهِمْ " .
وقال الإمام نعيم : حدثنا عبد الله بن مروان عن أرطاة عن تبيع عن كعب قال ( إذا كانت رجفتان في شهر رمضان انتدب لها ثلاثة نفر من أهل بيت واحد أحدهم يطلبها بالجبروت والآخر يطلبها بالنسك والسكينة والوقار والثالث يطلبها بالقتل واسمه عبد الله . ويكون بناحية الفرات مجتمع عظيم يقتتلون على المال يقتل من كل تسعة سبعة "كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 174. قال العلامة السفاريني في " البحور الزاخرة " (2/ 658) :.. مع أنه قدم في " بهجته " طلوع الشمس من مغربها أولاً !! ثم خروج الدابة ثم خروج المهدي اهـ.
حدثنا عبد الله بن مروان عن أرطاة بن المنذر عن تبيع عن كعب قال ( هلاك بني العباس !!عند نجم يظهر في الجوف وهدة وواهية يكون ذلك أجمع في شهر رمضان، تكون الحمرة ما بين الخمس إلى العشرين من رمضان والهدة فيما بين النصف إلى العشرين والواهية ما بين العشرين إلى أربعة وعشرين، ونجم يرمى به يضئ كما يضئ القمر ثم يلتوي كما تلتوي الحية حتى يكاد رأساها يلتقيان ، والرجفتان في ليلة الفسحين ، والنجم الذي يرمى به شهاب ينقض من السماء معها صوت شديد حتى يقع في المشرق ويصيب الناس منه بلاء شديد) والله أعلم بما تؤول إليه الأمور .
ــ وأحياناً يطلق لفظ الساعة على النفخ في الصور النفخة الثانية وخروج الناس من قبورهم قال تعالى { ويوم تقوم الساعة يؤمئذٍ يخسر المبطلون } وكما في الحديث أن المؤمن في قبره يقول ( رب أقم الساعة )
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه أهبط و فيه تيب عليه و فيه قبض و فيه تقوم الساعة ما على وجه الأرض من دابة إلا و هي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم و فيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن و هو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه رواه مالك وأحمد والثلاثة وابن حبان والحاكم
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3334 في صحيح الجامع
فلاحظ كيف الإشفاق واقع حتى تطلع الشمس من مطلعها المتعارف عليه فطلوع الشمس من مغربها يطلق عليه قيام الساعة اهـ.
وكون طلوع الشمس من المغرب له سبب توقف الأرض عن الدوران لا ينافي حديث سجود الشمس تحت العرش فكما أن الشمس لا تزال طالعة على الأرض في كل الأوقات ولا يرى لها توقف أو غياب لا ينافي سجودها فذالك كهذا والحمد لله رب العالمين
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم رواه البخاري
قال العلامة الألوسي رحمه الله : فيمكن أن يقال إن للشمس نفسا مثل تلك الأنفس القدسية وأنها تنسلخ عن الجرم المشاهد المعروف مع بقاء نوع من التعلق لها به فتعرج إلى العرش فتسجد تحته بلا واسطة وتستقيم هناك وتستأذن ولا ينافي ذلك سير هذا الجرم المعروف وعدم سكونه حسب ما يدعيه أهل الهيئة وغيرهم ويكون ذلك إذا غربت وجاوزت الأفق الحقيقي وانقطعت رؤية سكان المعمور من الأرض إياها ولا يضرفيه طلوعها إذا ذاك في عرض تسعين ونحوه لأن ما ذكرناه من كون السجود والسكون باعتبار النفس المنسلخة المتمثلة بما شاء الله تعالى لا ينافي سير الجسم المعروف بل لو كان نصف النهار في خط الاستواء لم يضر أيضا ويجوز أن يقال سجودها بعد غروبها عن أفق المدينة ولا يضر فيه كونها طالعة إذ ذاك في أفق آخر لما سمعت إلا أن الذي يغلب على الظن ما ذكر أولا انتهى كلامه
قال ابن الجوزي رحمه الله في كتاب " التبصرة " :اعلم أنك إن لم تدرك أشراط القيامة فقيامتك اهـ

[ بقاء التكليف بعد طلوع الشمس من المغرب ]
قال العلامة صالح بن مهدي المقبلي رحمه الله في " العلم الشامخ " ص(44 ): وأما أن التكليف باق بعد ظهور الآيات فلأحاديث جمة يفيد مجموعها التواتر المعنوي لأن طلوع الشمس من مغربها أول الآيات !! .. ثم نقول المعلوم أن خروج الدجال وفتنته ومقاتلة اليهود والروم وفتح قسطنطينية ونزول عيسى وخروج المهدي وغير ذلك مما وردت به الأحاديث الجمة لا تخلو من تكليف لا كما زعم من قال : لا تكليف بعد أول الآيات لحصول الإلجاء الذي يرتفع به التكليف بزعمهم كما صرح بذلك في " الكشاف" وهو مقتضى قواعدهم !!اهـ.
عن عمران بن حصين قال : إنما لا يُقبل الإيمان والتوبة وقت الطلوع لأنه يكون حينئذٍ صيحة فيهلك فيها كثير من الناس فمن أسلم أو تاب في ذلك الوقت لم تقبل توبته ومن تاب بعد ذلك قُبلت توبته اهـ" فتح الباري "(11/354).
فالواجب على الناس الذين سوف يسلمون في وقت طلوع الشمس من المغرب أن يبقوا على إسلامهم ولا يرتدوا بعد ذلك عن سفيان الثوري قال : كانوا إذا سئلوا عن القاتل ؟ قالوا : لا توبة له وإذا ابتلي به أحد قالوا له تب رواه سعيد ابن منصور . والحمد لله رب العالمين
[/size][/size]
avatar
يماني
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 34
نقاط : 137875
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى